مهارات الحوار : كيف تربح اي نقاش او جدال

لتخرج رابحا في أي نقاش او جدال و انهائه لصالحك
الجدال

الطريقه الوحيده لتكسب فى أى مجادلة, هى أن تتجنبها من الأصل. فى النقاش يكسب الجميع, لأننا نعامل الطرف الآخر كشريك فى جلسه حل المشكله أو المعضلة أيا كان نوعها. ففى الجلسة نطرح افكار, ونبحث عن البدائل و الحلول, ونقيم ما لنا وما علينا. نستمع فى هذه الجلسة لآراء الحاضرين و نكتشف الأفكار التى لم نضعها من قبل فى الإعتبار.إننا نسعى لكسب تعاون من معنا فى النقاش و ليس تعصبهم و رفضهم لنا. قد نختلف و لكننا نحافظ على الإحترام بيننا و نحرص على جعل الحوار متحضرا.
فى المجادلة على العكس من ذلك لا يكسب أحد. إننا نتعامل مع الآخرين على أنهم أعداء لنا يجب هزيمتهم. نحاول جذب البعض إلى جانبنا لندافع عن موقفنا و نهاجم الطرف الآخر.  نستمع فقط لنكشف مواطن الضعف و النقائص فى الطرف الآخر. فى المجادلة لا ننفتح على أى رأى آخر أو أفكار جديدة أو حتى أى إحتمال لنغير رأينا أو موقفنا من الموضوع. إننا نريد أن نثبت تفوقنا و هزيمة الطرف الآخر. إذا كسبت المجادلة يقابلها فقدان  شخص كان من الممكن أن يصبح حليفا أو صديقا متوقعا. هنا بعض النقاط التى قد تساعدك على إبقاء النقاش على حالة دون أن يتحول إلى مجادلة.

  •   لا تجــــادل :

أٌرفض أن تجر الى المجادله فى أى نقاش و كن متحضرا. إحترم الطرف الآخر و كأنه ذاتك أو جزء من قيمك و مبادئك. كن حاسما دون أن تلجأ للعدوانيه.

  •   إبحث عن مناطق الإتفاق :

عاده نتفق مع الآخر على المبدأ, و نختلف على  التنفيذ و الممارسة. إننا نريد نفس الشىء و لكننا نختلف فى كيفية تحقيق ذلك. إوجد المساحات التى نتفق عليها. إجعل ذلك واضحا للجميع. حاول دائما أن تجعل الآخر شريك فى إيجاد الحلول و طرق التنفيذ و ليس معارضا أو حتى صديقا. إجعله شريك فى إيجاد حل للمشكلة فقط.

  •   ركز على المصالح و العائد و ليس المكانة:

المسألة هى ما الذى تريده أو تحتاج إليه. تحقيق المكانة أو المركز بأنك الفائز هو الطريق الذى نوصل به الموقف للمجادلة. تجنب أن تتمسك بتحقيق المكانة وتفقد الرؤيه لمصلحتك. من الأسهل التفاوض و الوصول لحل وسط يحقق المصلحة للجميع عن تحقيق مكانة الفائز أو المنتصر.

  •   حاول رؤيه الأشياء من وجهه النظر الأخرى :

هناك سبب وراء  عدم منطقية الأفكار و السلوك التى يتبعها الأشخاص, و التوجهات الخاطئة أو سوء التوجه كما تراه أنت. إذا سخرت أو أظهرت لهم إحتقارك لطريقة تفكيرهم, سيتمسكوا برأيهم ويسدوا أى بابا للتفاهم معك. بل سيرفضوا أى محاولة للوصول إلى حل وسط و يقاوموه بشده مهما كان صحيحا. بدلا من ذلك إسعى للوصول إلى الأسباب الخفية حتى تجد مفتاح هذا الموقف.

  •   إسأل أسئله توضيحية :

إسأل أسئله مفتوحة و التى تبدأ بـ  ما , ماذا و لماذا و كيف. الأسئلة المغلقة مثل" هل توافق على هذا الإقتراح؟" تكون الإجابة عادة بنعم أو لا. السؤال المغلق يحد من فرصة الشخص للشرح و إظهار ما فى نفسه. أما السؤال المفتوح مثل " ما هو رأيك فى إقتراحى؟ " سيعطى الطرف الآخر الفرصة ليتكلم بحرية و يعطيك معلومات أكثر توصلك للرأى الصحيح.

  •   إصمت و إستمع :

     إقضى و قت أطول فى الإستماع اكثر من الكلام. لن تخسر شىء إذا إستمعت أكثر مما تكلمت. لن تضع نفسك فى أى مشكلة إذا صمت و إستمعت لوجه النظر الأخرى. ولكنك ستبدأ الجدال الذى يؤدى إلى الشجار إذا تكلمت و لم تسمع الطرف الآخر. إستمع بتركيز عال, بعقلك و جسدك و عينيك تماما كما تسمع بأذنيك. حاول أن تفهم ما يعنيه الطرف الآخر قبل أن تجادل. إشعره إنك تفهمه حتى يحاول هو أيضا أن يفهمك قبل أن تتحول المجادله إلى شجار لا تحمد عقباه.

  •   إذا كنت مخطئا إعترف و لا تتهرب:

لا يوجد خطأ أو عيب فى أن تغير رأيك بمجرد أن حصلت على المعلومات أو فهمت وجهه النظر الأخرى. إن ذلك من علامات الحكمه و النضج. تذكر إنك أخطأت فى الماضى عندما ظننت إنك على حق و ظهر العكس. إعترف إنك هذه المره أيضا أخطأت إن الجميع يٌخطىء ولكن الشخص العاقل الذى يكسب إحترام الجميع هو من يقر بخطئه و يعترف بذلك.

  •  لو كنت على حق . إعطى الطرف الآخر الفرصة أن يحفظ ماء وجهه:

إذا كنت تريد أن تكسب تعاون مع من حولك و لا تجادل لتفرض رأيك. لا تحاول أن تثبت إنهم على خطأ و تفتخر إنك انت الذى كنت على حق. إن تعقلك و رقى تصرفك فى هذا الموقف سيجبر الجميع على إحترامك و إعجابهم بموقفك النبيل, و ستكسبهم لصفك, بل ستكسب دعمهم وإخلاصهم و تعاونهم معك.
تذكر : إنك لست الوحيد الذى له عقل يفكر بصوره صحيحه و لا أحد غيرك. أنت واحد من الآف العقلاء. إحترم رأى الآخرين حتى يحترموا رأيك و تخرج منتصرا فى أى جدال سواء بنجاح رأيك أو بحب و إحترام الآخرين.
يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدونة لايف هاكس العربية او استخدم "AR-LIFEHACKS" تسعدنا زيارتك دائما

شارك الموضوع مع اصدقائك :